مركز\\\"كارنيجي\\\": قطر هزمت جيوسياسياً في مصر وستوقف دعمها لحركة حماس

تابعنا على:   02:00 2014-04-19

أمد/ الدوحة – وكالات : أكد سيجور نيوباور، محلل شئون الشرق الأوسط، بمركز \\\"كارنيجي\\\" للسلام في واشنطن، أن قطر واجهت هزيمة جيوسياسية في مصر منذ اعلان ثورة 30 يونيو، إذ ظلت قناة \\\"الجزيرة \\\" الاخبارية الفضائية القطرية تؤيد جماعة الإخوان المسلمون، من خلال تغطيتها الإخبارية، بينما أصبحت قطر الممول الخليجي الوحيد لحكومة الإخوان المسلمين، وهو ما جعل صورة قطر في مصر تتلقى ضربة قوية.

ويرى المركز، أن الانتكاسات التي شهدتها سياسة قطر الخارجية الأخيرة، خاصة تجاه مصر وسوريا وحماس، جعلت الدوحة تدرك أنها لن تستطيع تبني أجندة دبلوماسية إقليمية بمفردها.

ويقول نيوباور، إن قطر لن تستطيع تحمل تداعيات خصومتها مع المملكة العربية السعودية، ولم يبقَ أمام الشيخ تميم من خيار سوى التوصّل إلى تفاهم مع الرياض، عبر التنسيق معها حول أولويات السياسة الخارجية في المستقبل.

وبالتالي، سعت قطر للتوصّل إلى توافق مع مجلس التعاون الخليجي حول إستراتيجية إقليمية.

ومن ناحية أخرى، لم يكن أمام الشيخ تميم من خيار سوى التراجع عن دعم والده الشيخ حمد للمقاتلين الإسلاميين في سوريا، بعد أن اصبح للمعارضة السورية المعتدلة مكان الصدارة، وكان على الشيخ تميم أن يتراجع عن الخصومة التي كانت سائدة في البداية بين السعودية وقطر، والتي تسبّبت بانقسام داخل الائتلاف الوطني السوري.

وخوفاً من أن يؤدّي الدعم القطري للثوّار الإسلاميين إلى رد فعل مناوئ من الولايات المتحدة والسعودية، تبنّت قطر فعلياً موقف الرياض عبر الدعوة إلى توحيد الصفوف في مجلس التعاون الخليجي حول المسألة السورية.

وكان على قطر، أن تنأى بنفسها أيضاً عن مبادرات أخرى عزيزة على قلبها، منها دعمها لحركة حماس، فقد توقّف الشيخ تميم عن دعم حماس على عكس والده الشيخ حمد، لأنه أصبح ذلك من شأنه أن يزيد من خلافات قطر مع حلفائها في مجلس التعاون الخليجي ومع السعودية على وجه التحديد، مما جعله يتجنّب التورّط في الشئون الفلسطينية حتى الآن.

ويختتم نيوباور قوله، أن الانتكاسات التي شهدتها سياسة قطر الخارجية خلال العام الماضي دفعتها إلى السعي لتحقيق المصالحة مع دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية.

 

اخر الأخبار