وزير الخارجية د. المالكي يؤكد اعتماد دولة فلسطين طرفاً وعضواً اصيلاً في معاهدة لاهاى

تابعنا على:   01:33 2014-04-19

\\\"رياض

أمد/ رام الله : أكد وزير الخارجية د. رياض المالكي أن وزارة خارجية دولة فلسطين إستلمت إخطارا من وزارة الخارجية الهولندية، تعلن مملكة هولندا بصفتها الجهة الوديعة لإتفاقية ومعاهدة لاهاى، بقبول إيداع إنضمام دولة فلسطين إلى معاهدة لاهاى بشأن حقوق وواجبات الدول والأشخاص المحايدين في حالة الحرب البرية الموقعة في 18 أكتوبر لعام 1907، التي وقعها سيادة الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين بتاريخ 01 نيسان / ابريل 2014، وبذلك وحسب الاجراءات المنصوص عليها في البند السابع من هذه الاتفاقية، تصبح دولة فلسطين طرفاً وعضواً فيها وتدخل حيز التنفيذ في الأول من شهر حزيران القادم. بذلك تم إستكمال إنضمام دولة فلسطين إلى الإتفاقية والمعاهدة الخامسة عشر من إلإتفاقيات والمعاهدات الدولية التي قدمت في الأول من نيسان/ أيريل 2014.

كما شدد وزير الخارجية د. رياض المالكي، على أن دولة فلسطين تتطلع الى جانب الدول الاطراف في هذه الاتفاقية، واعضاء المجتمع الدولي الى العمل سويا على ارساء مفاهيم حقوق الانسان، ونشر ثقافة الحرية والعدل والحقوق المشروعة للشعوب، خاصة وان الشعب الفلسطيني قد عانى لعهود طويلة من غياب العدل، واحترام حقوقه كشعب ودولة تحت احتلال.

وأشار المالكي إلى أن معاهدة لاهاى ستساهم في ترسيخ الشخصية القانونية لدولة فلسطين كدولة بين الامم، وتساهم في التصدي للانتهاكات النمطية والممنهجة لحقوق شعبنا من قِبل اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، واكد على أن وزارة الخارجية ستواصل العمل على تعزيز ذلك حتى زوال الاحتلال وانجاز الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني بما فيها حقه في تقرير المصيرـ والاستقلال وفق قرارات الشرعية الدولية.

اخر الأخبار