متحدثا عن أسباب قبول حماس الاستجابة لشروط فتح ...القدوة: لابد من رؤية توضيحية لإتمام المصالحة

تابعنا على:   18:54 2017-09-23

أمد/ رام الله: قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" والمتحدث الرسمي باسمها ناصر القدوة في حديث صحفي، "نحن قلنا أكثر من مرة أن البيان الواضح الذي أصدرته حماس والذي جاء فيه إستجابة كاملة للمطالب العادلة التي طرحتها قيادة السلطة وحركة فتح وهي حل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق الوطني من العمل والموافقة على الانتخابات هذا البيان وما أحاط به من وجهة نظرنا مثل تتطور إيجابي يجب محاولة البناء عليه او الاستفادة منه. 
وتابع القدوة "لماذا قامت حماس بهذا؟ أولا أبدأ بعدم انكار وجود حرص وطني عند الأخوة في حماس  وفهم لصعوبة الأوضاع المعيشية التي يعيشها المواطن الفلسطيني في قطاع غزة لكن بالإضافة إلى هذا هناك أسباب أخرى بلا شك من ضمنها الضغط المصري وحاجة حماس للتجاوب مع الأخوة في مصر لأسباب واضحة ومن ضمنها باختصار أزمة الحكم التي تعيشها حماس ومن ضمنها أزمة التحالفات الخارجية والظروف الصعبة لبعض الحلفاء التقليدين لحركة حماس". 
وأضاف القدوة : "نحن في فتح نفضل أن نعني بالدرجة الأولى بالحافز الوطني والرغبة في استعادة الوحدة من حيث المبدأ ما الذي يحدث من هنا سوف نرى.

وأردف القدوة "نحن نعتقد أن هناك موقف إيجابي ونوايا طيبة ".

وتابع "من جانبنا سنتعامل إيجابا ولكن بطبيعة الحال هناك الكثير من الصعوبات والعقبات سيكون هناك ذهاب لحكومة الوفاق الوطني إلى غزة وسيكون هناك لقاء حواري بيننا وبين حماس بمشاركة مصرية وبرأيي أن المسالة المركزية المسالة الأهم هي التوصل لرؤيا تفصيلية حول كيفية تنفيذ إتفاق 2011 .

وأضاف القدوة "الإتفاق موجود وعلينا الإلتزام به أو الاستفادة منه ولكن بطيعة الحال الأمر يحتاج إلى معالجة تفاصيل كثيرة ذات أهمية سياسية وليست تفاصيل فنية هذا هو سيكون المفصل الحقيقي إذا نجحنا في هذا ونأمل أن ننجح وسنعمل على النجاح سيكون الطريق مفتوح أمام خطوات اضافية وسريعة تجاه إستعادة الوحدة وإنهاء الانقسام إذا تعرقل هذا طبعا سيكون هناك اشكال".

 

اخر الأخبار