وزارة الثقافة وضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية تنظم ندوة مع الكاتب المغترب مازن معروف

تابعنا على:   21:49 2017-03-29

أمد/ بيت لحم : نظم مكتب وزارة الثقافة ومجلسه الاستشاري في بيت لحم بالتعاون مع مكتبة بتير العامة ومجلس بلدي بتير ومديرية التربية والتعليم في بيت لحم، ندوة ثقافية تحدث فيها الاديب الفلسطيني المغترب في ايسلندا مازن معروف عن تجربته الشخصية وقصة نجاحه الادبية .

وحضر الندوة التي جرت اليوم " الاربعاء" ضمن فعاليات يوم الثقافة الوطنية في قاعة مكتبة بتير العامة الى جانب الاديب معروف، كل من فلاح ابو الرب مدير مكاتب المحافظات في وزارة الثقافة  وفؤاد اللحام من مكتب الثقافة في بيت لحم، وحسن اللحام عن المجلس الاستشاري الثقافي، ومريم معمر امينة مكتبة بتير والدكتور خليل عيسى الاديب واستاذ اللغة العربية في جامعة بيت لحم .

وافتتح فؤاد اللحام الندوة بكلمة ترحيبية شكر خلال مكتبة ومجلس بلدي بتير والحضور، واثنى على تعاون مديرية التربية والتعليم وخاصة فايز جعارة رئيس قسم الانشطة في المديرية.

وقدم الدكتور خليل عيسى الاديب مازن معروف ووصفه "بالكميائي الاديب والاديب الكميائي" مستعرضا نبذة عن حياته الشخصية وانتاجه الادبي .

وعلى مدى ساعة ونصف تحدث مازن معروف عن تجربته الادبية والشخصية ومعركته ضد اللجوء ومحاربة الهوية الفلسطينية، مستعرضا نشاطه الادبي المتميز في ايسلندا ومجموعاته القصصية الثلاث والاعمال الادبية الايسلنديه التي ترجمها والتي زادت على الثلاثين عملا .

وافسح الدكتور عيسى المجال امام الحضور وتحديدا طلبة وطالبات مدرسة بتير، لتوجيه الاسئلة للاديب الضيف، الذي اجاب عنها باستفاضة مبرزا التجربة النموذج الحاثة على النجاح والمحفزة عليه .

من جانبهما رد فلاح ابو الرب وفؤاد اللحام على بعض الاسئلة التي تعلقت بنشاط وسياسة وزارة الثقافة ودورها في تعزيز وتوسيع الفضاء الثقافي وخلق حالة من الحوار المجتمعي المتعلق بالحالة الثقافية، مؤكدين على ان الوزارة لا تنتج الثقافة بل تخدمها وتخدم الادباء والشعراء، وتحاول خلق مجالا وفضاء ثقافيا يمكن التحرك عبره وايصال الرسالة الثقافية الى عنوانها الصحيح ما وسعها ذلك، مشيرين الى سعي وزير الثقافية الدكتور ايهاب بسيسو الدائم لزيادة امكانيات وميزانيات الوزارة بما يمكنها من تعزيز دورها الرائد .

وقدمت وزارة الثقافه الى مكتبة بتير مجموعة من الكتب التي عملت على اصدارها في مختلف المجالات الثقافية والابداعات الادبية .

واختتمت الفعالية بجولة ميدانية شملت منطقة وادي بتير والاثار الرومانية والكنعانية ومدرجاتها التي دخلت ضمن الموروث الثقافي العالمي المحمي من قبل منظمة اليونيسكو

والاديب مازن معروف من مواليد مخيم تل الزعتر في لبنان عام 1978 حيث عاش بدايات طفولته قبل ان تهجره الحرب الاهلية الى مخيم شاتيلا جنوب بيروت .

وقد وصل ايسلندا بصفته " اديب ضيف لمدة عامين " قبل ان يندمج في الوسط الثقافي والادبي في هذا االبلد ويصبح علما ادبيا فلسطينيا متميزا في بلد يشتهر بكثرة الادباء والكتاب ونهم القراءة، ليحصل في النهاية على الجنسية ويبقى مقيما فيه، وهو حاصل على جائزة الملتقى الكويتي عن قصته" نكات المسلحين"   .

اخر الأخبار