محمود درويش حتى في موته يطرد وزيرة الثقافة الاسرائيلية من حفل توزيع جوائز"اوفيرا"

تابعنا على:   20:36 2016-09-23

أمد/ تل أبيب : اثارت وزيرة الرياضة والثقافة الاسرائيلية ميري رجب من حزب "الليكود" عاصفة في احتفال توزيع جوائز "اوفير" في مدينة اسدود ليلة أمس، لانسحابها من الحفل أثناء أغنية تم دمج بعض كلمات الشاعر الفلسطيني محمود درويش فيها.

وبحسب ما نشرت المواقع العبرية اليوم الجمعة فقد أثار انسحابها من الحفل أثناء الاغنية التي كان يقدمها مغني الراب تامر نفار، وقد عادت بعد انتهاء الاغنية الى الحفل واعتلت المنصة كي تلقي كلمتها وسط عاصفة من المعارضين والمؤيدين لها، وقد بررت وزير الرياضة والثقافة الاسرائيلية انسحابها من الحفل بالقول بأنها لن تكون ضمن الجمهور المستمع لاشعار محمود درويش، وسط احتجاجات من الجمهور حيث غادر القاعة العديد من الفنانين احتجاجا على الوزيرة أثناء القاء كلمتها.

وأشارت المواقع العبرية بأن الوزيرة قالت في معرض تبريرها "لدي القدرة على الصبر على الأخر، ولكن ليس على درويش، يقول في بداية القصيدة سجل انا عربي، كلنا نتفق معه ولا نعترض، ولكن في نهاية قصيدته يقول، سوف يأكل لحمنا، لحم الشعب اليهودي".

وأضافت "هذا ما حارب من اجله رئيس الوزراء في خطابه، هذا كذب وسيبقى كذب حتى لو كتبه شاعر موهوب"، وهنا نعتها العديد من الحاضرين بالكذابة وغادر بعضهم القاعة، ورفض الممثلين العرب اعتلاء المنصة احتجاجا على الوزيرة الاسرائيلية.

وصدرت ردود فعل على انسحاب الوزيرة في اسرائيل خاصة بأن ما قالته بخصوص اكل لحم كل الشعب اليهودي يدلل على ضحالة ثقافة وزيرة الثقافة الاسرائيلية، كون قصيدة محمود درويش قال فيها "ولكني اذا ما جعت اوكل لحم مغتصبي"، ومن بين ردود الفعل تصريح لزعيم المعارضة الاسرائيلي يتسحاق هيرتصوغ الذي اتهم الوزيرة بأنها تجيد تخريب احتفالات الثقافة .

اخر الأخبار