إطلاق الدورة الثالثة لمنح الصندوق الثقافي الفلسطيني

تابعنا على:   00:05 2016-06-01

أمد/ رام الله - كتب يوسف الشايب: أعلن وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، أمس، عن اطلاق الدورة الثالثة لمنح الصندوق الثقافي الفلسطيني، في مؤتمر صحافي بمقر الوزارة تخلله توقيع اتفاقيات تفاهم مع عدد من الهيئات المحلية، بخصوص تجهيز قاعات داخل مقرات بلدياتها أو مجالسها القروية، وهي: بلدية قلقيلية، ومجلس قروي مادما في محافظة نابلس، ومجلس قروي ياسوف في محافظة سلفيت، ومجلس قروي واد فوكين في محافظة بيت لحم.

وشدد بسيسو: تأسس الصندوق الثقافي بهدف إحداث تنمية ثقافية في قطاعات متعددة من بينها البنية التحتية، ودعم المشاريع الثقافية والإبداعية على مستوى الأفراد والمؤسسات، وعقد الشراكات مع المؤسسات المحلية المختلفة، وبالتحديد مع وزارة الحكم المحلي لدعم الهيئات المحلية والمجالس الثقافية التابعة لها.

وأضاف بسيسو: من المهم جداً وجود بنية تحتية قادرة على استيعاب الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية المختلفة في فلسطين، وهذا يمثل بالنسبة لنا هدفاً أساسياً وأولوية في وزارة الثقافة، وبالنسبة للصندوق الثقافي، وعليه نحن نعمل على أن تشمل مشاريع الصندوق الثقافي التي تتم بالتعاون مع البلديات والمجالس القروية بمؤسساتها الثقافية كافة المحافظات.

وأكد في ذات السياق: كذلك يتيح الصندوق الثقافي المجال للعمل والإنتاج الإبداعي، من خلال المساهمة في المشاريع الفنية والثقافية التي تتقدم بها المؤسسات الثقافية والفنية أوالمبدعون الأفراد.

وأشار بسيسو إلى أنه في السابق تم إطلاق دورتين لمنح الصندوق الثقافي الفلسطيني للمشاريع الثقافية، ففي الدورة الأولى، قرر المجلس الإداري للصندوق، ويضم نخبة من المبدعين وممثلين عن الجهات الرسمية والمؤسسات الأهلية والقطاع الخاص، إطلاق عدد من المشاريع بقيمة 350 ألف دولار، من بينها دعم مشاريع المؤسسات الثقافية والفنية بقيمة 150 ألف دولار، ودعم مشاريع الأفراد بقيمة 60 ألف دولار، وتجهيز ست قاعات بقيمة 140 ألف دولار، وهي قاعات: بلدية أريحا، وبلدية بني نعيم، وبلدية دورا، وبلدية بيت عنان، وبلدة صيدا، وبلدية اليامون.

وفي الدورة الثانية، وكما أشار وزير الثقافة، تم تخصيص 350 ألف دولار أخرى، ذهبت 125 ألف دولار منها لدعم عروض فنية، ودعم إنتاجات مسرحية وسينمائية بقيمة 150 ألف دولار، وتجهيز قاعات بقيمة 75 ألف دولار، وهي قاعات: بلدية سلفيت، وبلدية الزبابدة.

وقال بسيسو الدورة الثالثة التي نحتفل بإعلان إطلاقها بتخصيص مبلغ 350 ألف دولار أميركي لقطاعات عدة، سيذهب منها 160 ألف دولار لجولات العروض والمعارض الفنية والنشاطات الأدبية، و60 ألف دولار للإبداعات الفردية، وتجهيز خمس قاعات بأنظمة إضاءة وصوت بقيمة 100 ألف دولار، في أن بقية المبلغ (30 ألف دولار) سيرصد لصالح مشاريع التدخّل المباشر في ما لم يتم تغطيته من طلبات المنح في خطة الصندوق الاستراتيجية.

وأضاف: نحن نتحدث عن سلسلة مشاريع تشمل كافة المحافظات في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفق رؤية متكاملة للصندوق والوزارة في هذا الإطار، بما يحفز العمل الثقافي والمبدعين، ويوفر علاقة حيوية في كافة المحافظات، وخاصة عبر مشاريع البنية التحتية، مع كافة المشاريع والفعاليات الثقافية والفنية بتنوعها.

وأعلن بسيسو، أن البدء بتقديم الطلبات للدورة الثالثة من منح الصندوق الثقافي الفلسطيني، انطلق أمس، وفور انتهاء المؤتمر الصحافي، ويختتم في التاسع من تموز المقبل، وذلك عبر الموقع الالكتروني للصندوق، والموقع الالكتروني لوزارة الثقافة، وصفحة "وزارة الثقافة الرسمية/الصفحة الرسمية" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ونشر صندوق الثقافة الفلسطيني، عقب المؤتمر الصحافي، إعلاناً بخصوص التقدم للجائزة، جاء فيه: في إطار تعزيز التنمية الثقافية ودعم وتشجيع التعبير الفني التعددي والمتنوع في كافة أنحاء فلسطين، يعلن الصندوق الثقافي بدء استقبال طلبات المنح الخاصة بالدورة الثالثة/ المرحلة الثالثة للعام 2016، حيث وضعت شروطاً لمنح الإبداعات الفردية هي: أن يكون مقدم الطلب فلسطيني/ة، ولديه خبرة سابقة في المجال، وأن يقدم الوثائق الداعمة للمشروع حسب شروط الطلب، إضافة إلى تقديم نموذج عمل سابق كحد أدنى عبر رابط الكتروني أو قرص مدمج، في حين اشترطت بخصوص منح العروض والمعارض الفنية واللقاءات الأدبية أن تكون الأعمال الفنية المتقدمة للمنحة منتجة بشكلها النهائي، وان تكون انتاجات حديثة ابتداءً من العام 2014.

وجاء في إعلان الصندوق، الذي تموّل منحه الممثلة النرويجية لدى السلطة الفلسطينية، أنه يستقبل الصندوق طلبات الأفراد والمؤسسات من محافظات الوطن كافة، بتعبئة نموذج الطلب على موقع الصندوقhttp://pcf.pna.ps  أو موقع الوزارة http://moc.pna.ps أو صفحة الوزارة على موقع فيسبوك، مع إرفاق الوثائق الداعمة للمشروع حسب شروط الطلب، وذلك في موعد أقصاه 09/07/2016.

وأنه لن يتم النظر في الطلبات غير الكاملة وغير المدعمة بالوثائق المطلوبة، كما يجب استيفاء كافة الشروط الموجودة في الطلب، في حين لا يجوز تقديم أكثر من طلب للمنحة في الدورة الواحدة؛ وفي حال تقدم الشخص بأكثر من طلب سيتم النظر في الطلب الأول فقط، وأن مدة تنفيذ مشاريع العروض خلال ثلاثة شهور فقط.

 

اخر الأخبار