وكالة حمساوية: تفاهم أوروبي إسرائيلي للسماح بزراعة المنطقة العازلة بغزة

تابعنا على:   09:22 2016-05-01

أمد/ غزة: كشفت مصادر دبلوماسية أوروبية مساء السبت عن تفاهم توصلت له الأمم المتحدة ومسؤولون أوروبيون، مؤخرًا، لتمكين المزارعين الفلسطينيين، من استغلال "المنطقة العازلة"، الواقعة بمحاذاة الشريط الحدودي، بين قطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948.

ولفتت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها لمراسل وكالة "صفا"، التابعة لحماس، إلى أن مباحثات أجراها مسؤولون في الأمم المتحدة وأوربيون مع "إسرائيل"، من أجل السماح للمزارعين الفلسطينيين، باستغلال جزء كبير من المنطقة المعروفة باسم "المنطقة العازلة" شرقي وشمالي القطاع.

وتُقيم "إسرائيل" منذ مطلع انتفاضة الأقصى عام 2000م، "منطقة عازلة" شرقي وشمالي القطاع، بمحاذاة الشريط الحدودي، على بعد حوالي "300مترًا" من الشريط، بحجة عدم استخدامها من قبل المقاومة الفلسطينية لأغراض عسكرية، وجرفت القوات الإسرائيلية الحقول والمنشأة الزراعية والسكنية الواقعة في نطاق تلك المسافة.

ونوهت المصادر إلى أن التفاهم جرى العمل عليه منذ أشهر، وتم بلورته مؤخرًا، ويقضي بالسماح للمزارعين بالدخول لتلك المنطقة، وزراعة نباتات صغيرة، ذات ارتفاع محدود، وعدم زراعة أشجار طويلة.

وسيتم تصدير مُنتجات تلك المنطقة  للسوق الأوروبية، بناءً على رغبة المسؤولين الأوروبيين "حسب المصادر".

في السياق, أقر الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية بسماحه لمزارعي القطاع وبتعاون مع جهات في الأمم المتحدة بقطاع غزة بالوصول إلى مسافات قريبة من السياج الفاصل شرقي القطاع، وذلك لجني محاصيلهم الزراعية لفترة مؤقتة.

وذكر المراسل العسكري في موقع "أمير بوخبوط" أن موافقة الجيش جاءت لفترة محدودة ، كما تقرر قيام طواقم من الصليب الأحمر بالتجوال بين المزارعين قرب السياج، وذلك بالتنسيق مع الجيش حتى يتم تجنب حوادث سوء فهم.

وتُشكل المنطقة العازلة ما نسبته حوالي "25%" من مساحة قطاع غزة، وتُعتبر أكثر مناطق القطاع خصوبة للزراعة.

ومن المتوقع أن يصل لقطاع غزة اليوم الأحد سفير المملكة الهولندية لدى فلسطين "بيتر مولما"، وسيعقد مؤتمرًا صُحفيًا مع ممثلين من الأمم المتحدة للأغذية العالمية، ووزارة الزراعة الفلسطينية، في منطقة "سريج" شرقي محافظة خان يونس، خلال تدشين خزانات مياه جديدة، تم بناؤها بديلةً عن التي دُمرت خلال عدوان "2014".

ويأتي هذا المشروع ضمن مشاريع التنمية المُستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية، والتزام الحكومة الهولندية بإعادة إعمار غزة، والذي سيخدم حوالي "400دونم زراعي" واقعة في نطاق المنطقة العازلة، حيث سيتم السماح للمزارعين لأول مرة.

اخر الأخبار