ساعة "بيغ بن" تصمت بعد 150 عاماً

تابعنا على:   17:51 2016-04-27

أمد/وكالات: توقف قرع الأجراس في برج ساعة "بيغ بن" البريطانية الشهيرة خلال أعمال صيانة عاجلة تتكلف 29 مليون جنيه إسترليني. وقال مجلس العموم إنه لا يوجد أي خيار آخر سوى تعطيل دقات أجراس الساعة، بعد دوام خدمة استمر 157 عامًا من دون عطل، لمنع تلف آلية الساعة.

وفي إطار عملية الترميم ستجرى أعمال إصلاح لبرج إليزابيث، الذي يضم الساعة، خلال مشروع يستغرق ثلاث سنوات يبدأ في العام المقبل. وقال متحدث لـ (بي بي سي) إن الساعة لن تتوقف عن عملها خلال السنوات الثلاث كلها. وأضاف: "ستحتاج آلية الساعة تعطيلًا لأشهر عدة من أجل إجراء صيانة ضرورية".

وأوضح قائلًا: "خلال هذه الفترة لن يسمع أي قرع للأجراس. وندرس أيضًا مدى تأثير قرع الأجراس على عمل الساعة، وهو أمر لا بد من أخذه في الاعتبار. وسوف تقرع الأجراس في الأحداث المهمة".

يشير اسم "بيغ بن" في الأصل إلى جرس عملاق يزن 13.5 طنًا داخل البرج، لكن استخدام الاسم ظل شائعًا، وكناية عن البرج بكامله. وقد تؤدي عملية الصيانة إلى إزالة الطلاء الأسود، والمذهب الموضوع في ثمانينات القرن الماضي، من على الساعة، لإعادتها إلى هيئتها، التي بدت عليها في العصر الفيكتوري، والتي يعتقد أنها كانت مطلية باللونين الأخضر والمذهب.

بدا على ساعة "بيغ بن" الهرم هذا العام عندما بدأت تدقّ متأخرة عن الوقت الحقيقي لها. وأظهرت دراسة أجرتها لجنة برلمانية أن الساعة البالغ وزنها خمسة أطنان ، بما فيها عقرب الدقائق، البالغ طوله أربعة أمتار، تحتاج أعمال ترميم مكثفة، لإصلاح التآكل، الذي تسببت به المياه والشقوق التي أصابت بناءها.

يرجع خبراء المعمار السبب إلى مشاريع البناء حول الساعة، والتي تضمنت شبكة مياه مجارٍ للصرف الصحي وموقفًا للسيارات وخطًا جديدًا في مترو الأنفاق فيما يعتقد البعض أن سبب المشكلة يعود إلى زمن بناء البرج في أواخر القرن الثامن عشر.

يذكر أن الساعة التاريخية هي أشهر جهاز لقياس الزمن في العالم، وتعتبر من أهم المعالم التي يحرص السياح على زيارتها في بريطانيا. وكان أشرف على تنفيذها وتصميم برجها وزير الأشغال البريطاني بنيامين هول Benjamin Hall آنذاك.

ولمّا كان بنيامين ضخم الجسم، كانوا يطلقون عليه لقب بيغ بن، وقد أُطلق اسمه تكريمًا له على جرس الساعة الضخم، وفي ما بعد ليشمل الساعة نفسها، وبدأ عمل الساعة منذ 3 حزيران (يونيو) العام 1859.

وتشتهر الساعة بدقتها المتناهية في قياس الوقت، كما تعتبر دقاتها رمزًا للتوقيت العالمي، وتوجد الساعة في برج القديس استيفان في الجزء الشمالي من مبنى البرلمان في دائرة ويستمنستر في العاصمة البريطانية، وبرج الساعة طوله 320 قدمًا.

وقد قام بتصميم الساعة إدموند بكيت، وصنعها إدوارد دنت، ومن بعد وفاته فردريك دنت، ومنذ العام 1924م، بدأت دقات بيغ بن تعلن الوقت عبر إذاعة الـ(بي بي سي ـ BBC) يوميًا. واعتاد كثير من الناس حول العالم أن يسمعوا دقاتها قبل نشرات أخبار الإذاعة البريطانية.

"بيغ بن" صنعت ووضعت على أحد أبراج البرلمان البريطاني الجديد، بعدما التهمت النيران المبنى القديم عام 1843، قصر "ويستمنستر" كما يطلق عليه، وهو يحوي مجلسي العموم واللوردات، وهو مؤلف من أربع طبقات.

اخر الأخبار