مصدر عبري : المصالحة بين فتح وحماس في قطر بضغط تركي للتطبيع مع اسرائيل

تابعنا على:   15:18 2016-02-09

أمد/ تل أبيب :قال المراسل السياسي للقناة العبرية التلفزيونية الاولى ان حوارات الدوحة بين حماس وقتح تمت بضغط تركي على قطر وحماس للوصل الى اتفاق مع السلطة الفلسطينية في رام الله حتى تسهل عودة العلاقات وتطبيعها بين تركيا واسرائيل.

وحسب القناة العبرية فان المصالحة الفلسطينية ستؤدي الى ازدياد فاعلية الدور التركي فلسطينيا ومنع اسرائيل من مهاجمة قطاع غزة فيما ستؤدي الى تطبيع العلاقات التركية الاسرائيلية وحصول تركيا على نصيبها من الغاز الاسرائيلي بعد مشاكلها مع روسيا التي تعتبر المورد الرئيسي للغاز الى تركيا.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد قدم امس إقرارا نادرا واستثنائيًّا إلى المحكمة العليا التي تناقش الالتماس الذي قُدّم ضدّ مخطط الغاز الذي شكلته الحكومة الإسرائيلية مع أصحاب شركات الغاز العاملة مقابل سواحل إسرائيل.

وذكر موقع "المصدر" العبري، ان نتنياهو كتب في الإقرار: "توصلت، بناء على آراء مهنية عُرضت عليّ، إلى استنتاج قاطع إلى أنّ الأمر حيوي، أي إنه ضروري، لأسباب تتعلق بالسياسة الخارجية وبأمن الدولة".

وقد قدم نتنياهو الإقرار قبيل ظهوره في جلسة تتطرق إلى الموضوع في محكمة العدل العليا، بناء على الحقيقة أنّه يشغل أيضًا منصب وزير الاقتصاد الإسرائيلي. وذلك إلى جانب توليه منصبَي رئيس الحكومة ووزير الخارجية.

وأكّد نتنياهو في إقراره على أنّ المخطط، الذي أثار انتقادات في إسرائيل، ضروري لأمن واقتصاد إسرائيل. وكتب: "أعتقد أنّه من دون مخطّط، سيلحق ضرر كبير بأمن واقتصاد إسرائيل وستُفوّت فرص العلاقات الخارجية".

وألمح نتنياهو أيضا إلى أنّ التقدم في عملية المصالحة بين إسرائيل وتركيا ذو صلة وثيقة بالموافقة على المخطط. وأضاف أن علاقات إسرائيل الاستراتيجية مع مصر أيضًا تتعلق بتصدير الغاز. وكتب أنّه يجري "حوار سياسي إسرائيلي مستمر مع حكومتَي تركيا ومصر بخصوص شراء الغاز"، وأضاف أنّه يعتقد بشكل قاطع أنّ هذه الاتصالات هي نتيجة اتفاق الغاز.

وقد ذُكر مؤخرا أنّه ربما يُحقق تقدم حقيقي في المحادثات بين إسرائيل وتركيا من أجل المصالحة، والتي تجري في أعقاب قضية الأسطول التركي منذ العام 2010، في أعقاب إضافة بند بيع الغاز الإسرائيلي لتركيا بسعر مخفّض.

وأضاف نتنياهو أنّ لقاءاته الأخيرة بنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في المؤتمر الاقتصادي في دافوس كانت تدور أيضًا حول موضوع الغاز.

 

اخر الأخبار