بالفيديو - دحلان: حماس تنسق مع اسرائيل ..والفصائل التقليدية ابتعدت عن القدس..وصوتي لمروان رئيسا

تابعنا على:   20:04 2015-11-26

أمد/ بروكسيل: دعا القيادي والنائب محمد دحلان السلطة الفلسطينية إلى وقف "التنسيق الأمني" مع الاحتلال الإسرائيلي، وأعرب عن تأييده ترشيح مروان البرغوثي للرئاسة بالانتخابات المقبلة، متهما السلطة وحركة حماس بالنأي بأنفسهما عن الهبّة الفلسطينية.
وقال دحلان في مقابلة مع تلفزيون دويتشه فيلله الألماني، إن إسرائيل دمرت عملية السلام، وإن السلطة الفلسطينية أصبحت تقوم فقط بواجبات الأمن المتعلقة بخدمة إسرائيل، وفق تعبيره، داعيا إلى وقف "التنسيق الأمني" مع الاحتلال.
وأشار ، إلى أن السلطة بقيادة الرئيس محمود عباس(أبو مازن) لا تقوم بالدور الذي كانت تقوم به أيام الرئيس الراحل ياسر عرفات، موضحا أن "أبناء القدس والخليل تمردوا على الواقع المهين الذي تعيشه السلطة، واختاروا النضال على طريقتهم، وانتفضوا ضد الاحتلال".
وتابع أن الفصائل الفلسطينية التقليدية ابتعدت عن الأحداث بالقدس وتركتها لأهلها، مشيرا إلى أن "حماس التي تدعي المقاومة لا تشارك حتى بكلمة تعاطف مع سكان القدس".
وأضاف دحلان في المقابلة التي اجريت على هامش حضوره مؤتمرا لمكافحة "الارهاب" في العاصمة البلجيكية بروكسل أن "من يقبل بشروط الاحتلال لا يختلف عن الاحتلال، ولا يوجد فرق الآن بين حماس وسلطة عباس".
وفي إطار حديثه عن الانتخابات، أكد دحلان أنه لا يسعى لأن يصبح رئيسا للشعب الفلسطيني، ولكنه قال إنه سيعلن عن قراره في حينه، مشيرا إلى أنه "من العيب الحديث عن هذا الأمر والشعب يعاني على كل الأصعدة".
وقال دحلان "أتمنى أن أرى مروان البرغوثي رئيسا. إذا رشح نفسه فسأدعمه".
وعن علاقته بالرئيس عباس، أشار دحلان إلى أنه يلتزم بالمصالحة بطلب من القاهرة، وقال إن "عباس يريد أن يرى نفسه رئيسا مطلقا في رام الله، وأنا لا أعطي الولاء والطاعة لمن يكون على خطأ".
وعن اتهامات حماس بالاتصال المباشر مع الاحتلال، قال دحلان "لا يوجد فرق بين اتصال مباشر وغير مباشر مع إسرائيل" مضيفا أن الحركة "تتعاون مع إسرائيل، فهي تحمي حدود قطاع غزة على أكمل وجه".
واختتم بأن حماس واهمة إذا اعتقدت أنها تستطيع أن تبني دولة في غزة، مؤكدا أنه "ليس أمام حماس والسلطة إلا الوحدة الوطنية".

اخر الأخبار